منتديات أمير تايمز
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات ثقافية ورياضية وسياسية وتربوية لكل الجنسين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمراض القولون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الحب
الإدارة
الإدارة
avatar

♣ بَلَدِيـﮯ ♣ : المملكة المغربية
♣ جـِنْــسِـي ♣ : ذكر
♣ عدد مشآرٍڪْآتيـﮯ ♣ : 2010
♣ آنظمآمڪْ ♣ : 01/03/2011
♣ عـمــري ♣ : 24

مُساهمةموضوع: أمراض القولون    الثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 03:58

أمراض القولون

الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون

أزمات عضلية وآلام في الجانب الأيسر أسفل البطن التهاب الردب قد يفجر جدار القولون والكتان يخفف الألم ويشفي من المرض

التهاب الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون، والقولون هو الجزء الاكبر من الامعاء الغليظة. ان الاكياس الصغيرة تتقبب خارج القولون، هذه الاكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب.

يكون الشخص الذي به هذه الحالة خالي الذهن تماماً من وجودها ولكن ما ان يظهر التهاب على هذه الردوب فيبدأ المرض المسمى بالالتهاب الردبي. وفي هذه الحالة يجب ان يستشار الطبيب اذ قد تعقب ذلك نتائج خطيرة. فقد ينجم عن ذلك انفجار في جدار القولون وقد يؤدي ذلك الى التهاب الغشاء الذي يغلف محتويات البطن والالتهاب العام الذي يتسبب من الردب الذي اصابته العدوى وقد يأتي ايضاً نتيجة ذلك انسداد في الامعاء.

(الأعراض)

واعراض التهاب الردب حدوث ازمات عضلية وآلام شبيهة بالتقلصات من الجانب الايسر الاسفل للبطن واذا كانت الآلام الموجودة من الجانب الايمن الاسفل للبطن فإن ذلك يعني التهاب الزائدة الدودية. والتشخيص في هذه الحالة يمكن ان يكون عن طريق الفحص بالاشعة السينية، بعد ان تعمل للمريض حقنة شرجية من الباريوم. تبدو بعدها الردوب واضحة، وهناك حالات شديدة يكون القولون فيها قد انفجر وقد اثر ذلك انسداد

لقد كان العلاج الغذائي عام 1972م لمرضى التهاب الردب يثير الكثير من الجدل. كان الاطباء يوصون المرضى بتناول طعام منخفض المحتوى من الالياف لعلاج المرض وذلك لحوالي 50سنة من قبل، ولكن الاطباء وكان كثير من الاطباء ينصح المريض بهذا المرض لتجنب الفواكه والخضروات، ولكن كثير من الناس استمروا في اعتقادهم بفائدة الغذاء المحتوي على الياف كثيرة، وقد تبين فيما بعد ان الثقافات التي تتناول طعاماً مرتفع المحتوى من الالياف لا يعانون من التهاب الردب او توجد فيه نسبة قليلة وبالتالي لا يوجد امساك او يوجد نسبة بسيطة تعاني منه. في نفس الوقت في الغرب الصناعي بطعامه المصنع والغذاء منخفض المحتوى من الالياف ينتشر مرض التهاب الردب، كما ان الامساك منتشر ايضاً.

الغـــذاء

والآن يعرف الاطباء بالطبع ان الغذاء ذا الالياف هو وسيلة منع وعلاج هذا المرض. وعليه يجب على الناس تناول الكثير من الفواكه والخضروات والخبز والاعشاب لكي لا يعانوا من الامساك او يصابون بالتهاب الردب. ان اجدادنا كانوا يأكلون كثيرا من الالياف وقد تعودت قولوناتهم على التعامل معها، وبدون الالياف الكافية نعرف ان اشياء غريبة سوف تبدأ في الحدوث في امعائنا. حيث يتحرك الطعام ببطء في الامعاء فيحدث الامساك. واحياناً تمتلئ الجيوب الموجودة في الامعاء (الردب) بالقليل من الطعام المهضوم او الحبوب او البذور. اذا حدث الالتهاب في هذه الجيوب وانتفخت، فإنها تسبب الالم وبقية الاعراض الاخرى لالتهاب الردب.

ان اكثر من نصف الاشخاص فوق سن الستين لديهم جيوب ولكنها غير ملتهبة وغير مؤلمة بينما اصيب ما يقدر ب 10% بالالتهاب الردب.

ولكي تقلل من خطر الاصابة بالتهاب الردب هناك عاملان مهمان هما: الغذاء الغني بالالياف والنشاط الرياضي وذلك حسب رأي وليد الدوري (داه في الطب واستاذ في قسم التغذية في مدرسة هارفرد للصحة العامة). ولكن بينما تتناول الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات، يجب ان تلاحظ بعض العوامل الغذائية الاخرى ايضاً. يجب ان تتأكد من شرب الكثير من السوائل غير الكحولية طبعاً لكي يتحرك الطعام بشكل جيد خلال القناة الهضمية. واذا كنت مصاباً بالتهاب الردب، يجب ان تتخلص من البذور الصغيرة غير القابلة للهضم مثل بذور السمسم وتوت العليق والفراولة والجوافة والعنب والتي يمكنها ان تسد الجيب الملتهب وتسبب لك المزيد من المتاعب.

أعشاب

هل هناك ادوية عشبية لعلاج الردب الملتهب؟

نعم يوجد علاج لالتهاب الردب بالاعشاب وهي:

- الكتان Flax

والكتان معروف وقد كتبنا عنه عدة مرات والمعروف علمياً باسم Linum usitatissimum ويستعمل في علاج التهاب الردب حيث اثبتت لجنة الخبراء الالمان التي تقيم الادوية العشبية لصالح الحكومة الالمانية، والتي تناظر ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان استخدام 1الى 3ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.

- بذر قطونا Psyllium

والمعروف باسم لسان الحمل والمعروف علمياً باسم Plantago ovata. وبذور النبات المسحوقة ذات المحتوى المرتفع من الالياف هي المادة الفعالة في مستحضر ميتاميوسيل وغيره من الملينات التجارية التي تزيد من الكتلة الحجمية للبراز. عدة ملاعق كبيرة قليلة يومياً مع الكثير من الماء تمدك بالكمية الصحية من الالياف المانعة لالتهاب الردب.

- القمح wheal

تحتوي بذور القمح على عدة املاح معدنية منها الكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والفلور والكلور والزنك والحديد والمنغنيز والنحاس والكوبلت واليود والسيليسيوم. كما يحتوي على النشا والسكر والسليليوز الدسم الفوسفوري وفيتامينات أ، ب1، ب2، ب3، و، ه ، ك، د، ب ب (PP) وخمائر ذوابة وجكولوزيدات منها الروتين والهيبرين والكريستين والكرسيزين. يقول الطبيب الفرنسي المعاصر ان القمحة هي ما يصح ان نسميها "البيضة النباتية" لأنها تحتوي اكثر العناصر الفعالة الضرورية للغذاء.

ان الشفاء من التهاب الردب يحدث عند تناول الغذاء الغني بالالياف، ذكر ان ردة القمح تحتوي على 5اضعاف الالياف الموجودة في خبز القمح الكامل بما يجعلها اليافاً محبة للالياف وهذا ليس رأيه وحده في ردة القمح. والردة هي الارخص ثمناً والاكثر امناً والاكثر فعالية طبيعية في طرق منع وعلاج الامساك، هذا ما ذكره استشاري الجهاز الهضمي جراينت سامبسون (داه في الطب والاستاذ في جامعة اوتاوا بكندا).

- الغبيراء Slippery elm

وهو نبات عشبي يعرف علمياً باسم Almus rubra والجزء المستخدم منه الجذور. وقد اقترح الخبير ديل استخدام مسحوق جذر هذا النبات لعلاج التهاب الردب وهذا النبات له تأثيرات ملينة على الجهاز الهضمي ويساعد في الاخراج.

وقد صرحت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA باستخدام هذا النبات كملطف فعال للجهاز الهضمي ويمكن استخدامه كما يستخدم الشوفان.

).


|̲̅̅●̲̅̅|̲̅̅=̲̅̅|̲̅̅●̲̅̅|.ılıll ♥️♥️عـــــــــــذرا فـيثـاغورس فأنـا المعادلة الأصعب♥️♥️.ılıll.|̲̅̅●̲̅̅|̲̅̅=̲̅̅|̲̅̅●̲̅̅|
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمراض القولون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمير تايمز :: منتديات الاسرة :: الصحة-
انتقل الى: