منتديات أمير تايمز
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات ثقافية ورياضية وسياسية وتربوية لكل الجنسين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  قصة مراهــق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الحب
الإدارة
الإدارة
avatar

♣ بَلَدِيـﮯ ♣ : المملكة المغربية
♣ جـِنْــسِـي ♣ : ذكر
♣ عدد مشآرٍڪْآتيـﮯ ♣ : 2010
♣ آنظمآمڪْ ♣ : 01/03/2011
♣ عـمــري ♣ : 24

مُساهمةموضوع: قصة مراهــق   السبت 20 أبريل 2013, 21:44

(ق،و) كان في فترة الطفولة هادئا ومطيعا،من البيت للمدرسة، ومن ثم من مدرسة التحفيظ وإلى البيت. واستمر هكذا إلى حين بلغ عمر17سنة. حيث بدأ يختلف وبدأ يدخّن، فاصطدم مع والده عدة مرات بشأن هذا السلوك. ومع كثرة الصدامات والمناقشات والعصبية من قبل الوالد خرج هذ الشاب من بيته اسبوعاً-علما بأن هذا الشاب كان غير واثق من نفسه ولا يستطيع مواجهة ومناقشة والده- (الوالد تركه لأنه كان يتبنى أنه سيتغر أو يصبح رجلا عندما يخرج من البيت) ، ثم تتطور الموضوع فبدأ ينفر من المدرسة ويكرهها وبدأ يغيب كثيرا حتى وصل لمرحلة ترك فيها الدراسة سنة كاملة (مرحلة الثالث ثانوي).

مع المحاولات والاحتواء أعاد التوجيهي ونجح، ثم دخل الجامعة وتعرف على رفقاء سوء وتعلم منهم شرب الخمرة والحشيش فترك الجامعة. ثم مع المحاولات تم ارساله لدولة أوروبية ليدرس هناك، حيث اعتدل حاله ودرس وانتظم شهرا تقريبا، ثم رجع للشرب والحشيش وتعرف على رفقاء سوء جدد، ثم ترك الدراسة ورجع لبلده.
عمل الوالدين على احتوائه فندم على فعله ثم اعتدل أياما ثم عاد لرفقاء السوء القدامى والشرب، والآن خرج من بيته ولم يعد كنوع من الهروب من الواقع الذي يعيشه، وحب العيش بحرية تامة، وعدم تقدير للأمور والمواقف. علما بأن هذا الشاب تعود ان يخرج من بيت والده ويغيب كثيرا.

التعليق على هذه القصة (كيف نتعامل مع المراهقين) :

1. طرد المراهق من بيته خطأ فادح: لانه ربما يتعود على ذلك ويسهل عليه أن يخرج ويكرر ذلك، ومن ثم سيتلقفه رفقاء السوء ولن يعلموه الأدب والصلاة بل سيعلموه الفساد والشراب الحشيش والسرقة وسوء الاخلاق.

2. لا تعامل المراهق بالشد والقسوة والصراخ والضرب والإهانة: فهذا الأسلوب ينتج عنه أحد أمرين، الأول: شاب بشخصية ضعيفة غير واثقة وتعتمد على والديه كثيرا، الثاني: شاب بشخصية عنيدة وعدوانية أحيانا ويسعى لمخالفة القوانين والضوابط؟




3. المراهق يبحث عن استقلاليته وتحقيق ذاته وتدعيم ثقته بنفسه: وخاصة مع هذا المراهق في قصتنا الحالية، فنجده يحاول اثبات ذاته بأن يفعل ما يشاء خارج البيت حتى لو كان مخالفا لعرف الدين والمجتمع، ونجد يهرب من البيت بسبب قوة الوالد وأسلوبه في فرض السلوكيات الجديدة عليه.




4. المراهق يحب أن يفعل ما يشاء ويستلم لشهواته ورغباته ويعيش حياته بحرية تامة بدون ضوابط. خاصة إذا وجد رفقاء سوء يشجعونه على ذلك، ووجد قسوة وعدم تفهم من قبل الوالدين، وكان الوازع الديني لديه ضعيفا. لذلك علينا بإصلاح أولادنا المراهقين بتقوية الجانب الديني لديهم بالحكمة والاسلوب الحسن.

5. الاستيعاب والاحتواء: من أهم الأساليب الهامة والتي يجب أن نعامل بها أبناءنا وبناتنا المراهقين وخاصة إذا كانت في بداية بروز مشاكله السلوكية، وليس بعد أن يتعمق في السلوكيات السيئة كما ورد في القصة السابقة.

6. الاقنــــاع الحـــوار: من أهم الأساليب التى تساعدنا على حل مشاكل المراهقين وتغييرهم.
فالمراهق يتميز بالعناد والتمرد على السلطة بكل أنواعها وحبه لتحقيق ذاته بهذا التمرد، كما لاننسى أنه الآن شاب ناضح وليس طفل صغير.
فبعض الأهالي يستمر في معاملة ولده/ابنته المراهق على أنه طفل وينسون أنه غادر مرحلة الطفولة من سنوات!! والآن قد كبر جسده ونضج عقله.

7. تدعيم ثقتة المراهق بنفسه: يحتاج كل المراهقين لمن يعاملهم ككبار وليس كصغار، ويوكل لهم المهام والمسؤوليات، ويحاورهم ويستمع لهم بانصات، ويجعل العقل والمنطق هو الأساس، ويعطهم إيحاءات ايجابية نحو ذواته، ويزرع فيهم روح التفاؤل مثل: (عندما كنت في عمرك يا بني وقعت في خطأ مشابه أو مثله وتغلبت عليه بـ...)، كل هذا يدعم ثقة المراهق بنفسه.

8. تعامل معه كصديق: وليس كأب أو معلم، واجعله صديقك واخرج معه، وما المانع أن تفاجئه لتناول العشاء معا في مطعم شبابيّ!! وما المانع أن تخرج برفقته بالسيارة وتتحدث عن مستقبله المشرق!!!
ولا تنس أنك الآن صديقا له وليس أباً، لذلك عليه أن تبتعد عن الاوامر والنواهي واستبدلها بالحوار والاقناع والايحاءات الايجابية مثل: (لوكنت مكانك يا حبيبي سأفعل كذا) (أعطيتك عدة احتمالات وخيارات أنت من سيختار الأفضل لأنى أعتمد عليك).




9. احضاره لمعالج سلوكي شاب: لأن كلام الشخص الغريب مقبول أكثر من كلام الاهل وهذا يلمسه كل المربين والأهالي، وكلام الوالدين ثقيل على نفس المراهق خاصة إذا كان بين الطرفين مشادات كثيرة وخلافات عديدة.


إلى أن ألقاكم في مقال آخر فلا ترضوا أن تعيشوا بأقل مما تطمحون.


|̲̅̅●̲̅̅|̲̅̅=̲̅̅|̲̅̅●̲̅̅|.ılıll ♥️♥️عـــــــــــذرا فـيثـاغورس فأنـا المعادلة الأصعب♥️♥️.ılıll.|̲̅̅●̲̅̅|̲̅̅=̲̅̅|̲̅̅●̲̅̅|
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصة مراهــق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمير تايمز :: تعارف ودردشة ورومانسية :: دردشة وفرفشة-
انتقل الى: